[] googlef2ad36c95f33e8fe.html -->
الصفحة الرئيسية / الجزائر / هذا أهم ماجاء في قانون المالية التكميلي لسنة 2021

هذا أهم ماجاء في قانون المالية التكميلي لسنة 2021

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية ( العدد 44 ) الأمر المتضمن قانون المالية التكميلي 2021، الذي وقّعه رئيس الجمهورية بتاريخ 08 جوان الجاري.

وستحتفظ قطاعات الدفاع والتربية والداخلية والصحة والتعليم العالي بالحصّة الأكبر من ميزانية التسيير المرصودة لسنة 2021 ، حسب ما يوضّحه جدول توزيع الاعتمادات المالية المرفق بنصّ القانون ، والذي يظهر استفادة بعض القطاعات من زيادة في الاعتمادات المخصّصة لها.

السماح باستيراد السيارات الأقل من 3 سنوات

ويرخّص قانون المالية التكميلي 2021 بجمركة السيارات السياحية التي يقلّ عمرها عن 3 سنوات والمستوردة من طرف الخواص المقيمين بالجزائر.

ويشترط للسماح باستيراد هذا النوع من السيارات لغرض الاستعمال الشخصي ، أن تتمّ العملية مرة واحدة كل 3 سنوات لكل مواطن، وعبر حساب بالعملية الأجنبية يتمّ فتحه في الجزائر، “مع دفع جميع الحقوق والرسوم المنصوص عليها بموجب نظام القانون العام”.

كما ينصّ القانون على أن تحدّد كيفيات تطبيق هذا الإجراء وكذا طرق مطابقة السيارات السياحية المستوردة عن طريق التنظيم.

صندوق خاص بالأموال المسترجعة من مكافحة الفساد

كما يقضي قانون المالية التكميلي بفتح صندوق خاص بالأموال والأملاك المصادرة أو المسترجعة في إطار قضايا مكافحة الفساد ، بحيث يكون وزير المالية هو الآمر بالصرف فيما يتعلق بهذا الحساب.

ويحدّد القانون مصادر إيرادات هذا الصندوق بالأموال المصادرة بناء على أحكام قضائية نهائية، والأموال المسترجعة من الخارج، وعائدات بيع الأملاك المصادرة أو المسترجعة.

وستوجّه أموال الصندوق لدفع المصاريف المتعلقة بتنفيذ إجراءات المصادرة أو الاسترجاع أو البيع، ولتصفية الديون المثقلة على الأملاك المصادرة أو المسترجعة، كما ينصّ القانون على أن كيفيات سير هذا الحساب، ستحدّد عن طريق التنظيم.

ضريبة جديدة وزيادة في الرسم الإضافي على منتجات التبغ

وبعد صدور قانون المالية التكميلي أصبحت الضريبة الإضافية المطبّقة على أرباح شركات صناعة التبغ، والتي يبلغ معدّلها 10 %، سارية المفعول.

وإلى جانب الضريبة على أرباح مصانع التبغ، سيرفع قانون المالية التكميلي الرسم الإضافي المفروض على استهلاك التبغ من 22 دج إلى 32 دج على العلبة الواحدة أو الكيس.

وستخصّص 10 دنانير من هذا الرسم الإضافي لحساب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و10 دنانير أخرى لفائدة ميزانية الدولة.

إعفاء نشاطات إيواء وتطوير وتصميم مواقع الويب من الرسم على القيمة المضافة

ويقرّ قانون المالية التكميلي 2021 إعفاء من الرسم على القيمة المضافة على المصاريف المرتبطة بتصميم مواقع الويب وتطويرها، والمصاريف المرتبطة بإيواء مواقع الويب على مستوى مراكز المعلومات الموجودة في الجزائر وبنطاق (DZ.).

وسيكون هذا الإعفاء ساريًا، بموجب نصّ القانون، بداية من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية ( 08 جوان ) وإلى غاية 31 ديسمبر من العام 2023.

القطاعات الوزارية الـ5 الأكثر استفادة من الاعتمادات المالية بعنوان ميزانية التسيير لسنة 2021:

– وزارة الدفاع: 1230 مليار دينار ،

– وزارة التربية الوطنية : 824 مليار دينار (+53 مليار دينار )،

– وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية: 581 مليار دينار (+26 مليار دينار )،

– وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات: 473 مليار دينار ( +63 مليار دينار )،

التعليم العالي والبحث العلمي : 373 مليار دينار (+3 مليار دينار ).

إقرأ أيضا

“الطاغية يسقط”..ظريف يعلق بالعربية حول الإطاحة بنتنياهو

علق وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على انتهاء سلطة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين …

Translate »
آخر الأخبار